السبت، 23 فبراير 2013

الشمام



الشمام :
يزرع الشمام في أنواع عديدة من الأراضي الزراعية منها الرملية ، والرملية الطمية ، والطينية الطمية . إذا كان الرغبة في التبكير في النضج فإن الرملية الطمية تعتبر ممتازة ويجب في كل حالة أن تكون التربة جيدة الصرف والتهوية .

المناخ الملائم :
المناخ الجاف الحار يلائم زراعة ونمو الشمام . ويلزمة موسم نمو طويل نوعا ما ( 3 إلى 4 أشهر ) تسود فيه درجات الحرارة العالية والخلو من الصقيع حيث يجب ألا تقل الحرارة عن 24 إلى 28 درجة مئوية وأرتفاع درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية تعمل على زيادة المادة السكرية بالثمرة .كما أن إرتفاع إضاءة الشمس مع إرتفاع الحرارة تؤدي إلى إنتاج ثمار عالية الجودة شكلاً ولوناً وطعماً .

الزراعة :
تزرع البذرة في الحقل مباشرة أو في المشتل على عمق 1 إلى 2 سم ودرجة الحرارة الملائمة لإنباتها هي 25 إلى 30 درجة مئوية . وتزرع البذور في الحقل على خطوط بين الخط والآخر 150 إلى 180 سم وبين النبات والآخر على نفس الخط 70 إلى 90 سم على أن توضع 2 إلى 3 بذرة في كل حفرة . وللحصول على محصول جيد يجب أن يحمل كل نبات من 3 إلى 4 ثمرات وتتم الزراعة عادة في الربيع خلال شهر مارس .

الري :
يجب ملاحظة الفرق بين الشمام والبطيخ في الري .... وفي الشمام يجب أن يعنى بالري ، ويجب أن يكون على فترات متقاربة وفي هذه الحالة يكون الري خفيفاً لأن الشمام من النباتات التي تحتاج إلى كميات عالية من مياه الري حتى تنضج ثماره وأهم فترة يجب أخذ الحذر فيها وعدم إهمال الري هي عندما تبدأ الثمار في العقد ( بداية تكوين الثمار ) ثم يخفف الري أو يوقف عندما تدخل الثمار مرحلة النضج . ويجب معرفة أن كميات مياه الري لا تؤثر على حلاوة الثمار عكس البطيخ ويعود ذلك لوجود فجوة داخلية في ثمرة الشمام تتجمع فيها المياه الزائدة أما البطيخ فلا تحتوي ثمرته على مثل هذه الفجوات .

التسميد :
يجب العناية بالتسميد وخصوصا الأسمدة الكيماوية المركبة أو الخليطة والمركزة والمحتوية على نيتروجين وفسفور وبوتاسيوم وهذه الأسمدة عادة تضاف على عدة دفعات .
ويمكن إضافة الأسمدة على أربعة دفعات توضع الأولى منها بعد عشرين يوماً من الزراعة ثم تتوالى الدفعات كل دفعة تضاف بعد عشرين يوماً من التي تسبقها وهكذا .

فترة النمو والحصاد :
يحتاج الشمام من 90 إلى 120 يوماً لإتمام نضج ثماره من وقت زراعة البذرة . وقد وجد أن الثمار التي تحصد قبل نضجها تكون قليلة الحلاوة ، وعند نضج الثمرة تبدأ مرحلة الانفصال التام من النبات ويوضح ذلك . وهناك بعض الاصناف تكتسب رائحة مميزة تدل على تمام نضجها وبعض الاصناف تكتسب ثمارها ليونة عند الضغط عليها في منطقة الطرف الزهري مع تغير لون القشرة إلى اللون الأصفر المميز خاصة في الشمام الأملس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق